فيلم من سنغافورة يفوز بذهبية مهرجان الجونة و"يوم الدين" ينتزع جائزة أفضل فيلم عربي

2018-09-30


الجونة (مصر) - وكالات: فاز فيلم "أرض متخيلة" لايوا سيواهوا من سنغافورة مساء الجمعة، بالنجمة الذهبية في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي المصري على ساحل البحر الأحمر.
والفيلم الفائز من إنتاج مشترك من سنغافورة وفرنسا وهولندا، يدور حول الحياة الصعبة التي يعيشها المهاجرون وهم يسعون لإيجاد عمل، من خلال قصة بوليسية بحثا عن عامل صيني اختفى بظروف غامضة في سنغافورة. ويقوم ضابط شرطة بالبحث عنه ويكتشف الظروف التي يعيشها هؤلاء المهاجرون.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فوز الفيلم البريطاني "راي أند ليز" لريتشارد بيلينغهام بالنجمة الفضية للمهرجان.
وحصل فيلم "الوريثتان" لمارسيلو مارتنيسي من باراغواي على النجمة البرونزية.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي طويل للفيلم المصري "يوم الدين" لأبو بكر شوقي الذي فاز أيضا بجائزة أفضل فيلم من أجل الإنسانية مناصفة مع الفيلم الوثائقي الإسباني "يوم آخر من الحياة" لراؤول دي لا فوينتي ودميان نينو.
وفازت الممثلة البولندية يوانا كوليج بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "حرب باردة" لبافل بافليكوفسكي في حين فاز الفنان التونسي محمد ظريف بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ولدي" لمحمد عطية.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة والتي ضمت 23 فيلما، فاز بنجمة الجونة الذهبية الفيلم الكولومبي "أغنيتنا للحرب" للمخرجة خوانيتا أونزاجا وحصل الفيلم الفلبيني "حُكم" للمخرج ريموند ريبا جوتيريز على نجم الجونة الفضية بينما فاز الفيلم التونسي "بطيخ الشيخ" للمخرجة كوثر بن هنية بنجمة الجونة البرونزية.
وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير للفيلم المصري "ما تعلاش عن الحاجب" من تأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية فيلم "ألوان مائية" للمخرج الروسي فيكتور كوساكوفسكي بينما حصل فيلم "عن الآباء والأبناء" للمخرج السوري طلال ديركي على جائزتي النجمة الفضية وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل. وفاز فيلم "المرجوحة" للمخرج اللبناني سيريل عريس بجائزة النجمة البرونزية.
وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل الأميركي سلفستر سالتون بمنحه "جائزة الإنجاز الإبداعي" وهي الجائزة ذاتها التي منحها المهرجان لاثنين آخرين في حفل الافتتاح هما المنتجة التونسية درة بوشوشة والمخرج المصري داود عبد السيد.
وقال مدير المهرجان انتشال التميمي في كلمة الختام، "تنتهي فعاليات الدورة الثانية من مهرجاننا ولكنها بالنسبة لفريق المهرجان أو على الأقل لقسم منه نقطة انطلاق للتحضير للدورة القادمة".
وأضاف، "ونحن على أعتاب الدورة الثالثة نعي أن المهرجان يجب أن يرسخ ويعمق كل نشاط يقوم به ويبحث عن كل جديد حتى تكون الدورة القادمة أقوى وأبهى ويظل المهرجان محافظا على هذا الألق".
وشارك في المهرجان أكثر من 75 فيلما من بينها 15 في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.
ويقام المهرجان في منتجع الجونة السياحي على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة الغردقة والذي أصبح الآن مدينة صغيرة يسكنها على مدار العام ما يقارب من 20 ألف نسمة.

 

 

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: