كندا والولايات المتحدة قد تتوصلان إلى اتفاق حول نافتا خلال 48 ساعة

2018-09-29


مكسيكو - أ ف ب: قال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو غواجاردو الجمعة إنّ الولايات المتحدة وكندا قد تتوصّلان إلى اتفاق لإصلاح اتفاقية التجارة الحرّة لأميركا الشمالية (نافتا) خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

ولدى تسليمه لمجلس الشيوخ نصّ الاتفاقية التجارية الثنائية التي تفاوضت المكسيك مع الولايات المتحدة بشأنها في آب/أغسطس، أضاف غواجاردو "للمرة الأولى هناك جهد حقيقي من جانب الأطراف" بهدف التوصل إلى اتفاق. وتابع "في الساعات الثماني والأربعين المقبلة، سنعرف ما إذا كنا نتّجه نحو نص (اتفاق) ثلاثي" بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي وقت سابق أكّد الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الجمعة أنّه ليس هناك تاريخ محدّد لانضمام كندا إلى الاتفاقية التجاريّة بين الولايات المتّحدة والمكسيك، مشيرًا إلى أنّ البلدان الثلاثة تدرس المقترحات بهدف التوصّل إلى اتفاق.

وقال لوبيز أوبرادور الذي سيتولّى مهماته الرئاسيّة في الأوّل من كانون الأول، خلال مؤتمر صحافي، إنه "ليس هناك من تواريخ محدّدة (...) لا يزال لدينا وقت للتوصّل إلى اتفاق" من أجل أن تبقى اتفاقيّة التجارة الحرّة لأميركا الشمالية (نافتا) اتفاقيةً "ثلاثية" بين الولايات المتحدة والمكسكيك وكندا.

وأشار لوبيز أوبرادور إلى أنّه أجرى محادثة هاتفيّة الخميس مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي قال له إنّ "المفاوضات صعبة للغاية وربّما لن يكون ممكنًا" التوصّل إلى اتفاق.

وأواخر آب الماضي أعلنت واشنطن ومكسيكو أنّهما توصّلتا إلى اتفاقية تجارية ثنائيّة. وأبلغت الإدارة الأميركية الكونغرس بأنها تنوي توقيع الاتفاقية الجديدة بحلول 30 تشرين الثاني/نوفمبر مع المكسيك، ويُمكن أن تنضم أيضاً كندا إليها.

وشدّد الرئيس المكسيكي المنتخب على أنه لا يُريد "أن يُدير ظهره لكندا"، غير أنّه أضاف ان المكسيك "لن تُعيد فتح المفاوضات مع الولايات المتحدة". وقال إنه "ينتظر ويتمنّى التوصّل إلى حلّ وسط بين الولايات المتحدة وكندا". 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: