جنين: اجتماع يبحث تطوير قسم الأورام في المستشفى الحكومي

2018-08-09


جنين - محمد بلاص: ناقش مشاركون في اجتماع عقدته محافظة جنين، أمس، السبل الكفيلة بتطوير قسم الأورام السرطانية في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي بالمدينة.
وشارك بالاجتماع الذي عقد في قاعة المحافظة، بتوجيهات من المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، المدير الإداري للمستشفى، عصام علاونة، ود. ورقاء زيد الكيلاني، ممثلة عن مديرية الصحة، ورئيس جمعية أصدقاء المستشفى الحكومي، الدكتور يوسف القاروط، وعرفات عمرو، ممثلاً عن مرضى الأورام السرطانية، ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية في المحافظة، أحمد القسام، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون العامة، حسن الطاهر، ورئيسة وحده العلاقات العامة، سناء بدوي، وحسان الأحمد من دائرة الدراسات.
وبعد استعراض أوضاع قسم الأورام السرطانية وقضايا تتعلق بالمرضى المراجعين، أكد علاونة أن المستشفى أعطى اهتماماً خاصاً بالقسم، ووفر ما يمكن من الأجهزة والطواقم لمتابعة حالات المراجعين.
وقال: إن هناك سياسة لدى وزارة الصحة تتعلق ببناء مستشفى خالد الحسن، مقره رام الله، وهو متخصص بعلاج الأمراض السرطانية مركزياً.
وأكد علاونة، أن إدارة المستشفى تسعى جاهدة إلى تطوير الأداء والكادر وفق الإمكانيات، واستعرض ما يتعلق بتنظيم المراجعات في إطار العيادات الخارجية لمختلف أمراض الدم، حيث قال: إن الإدارة ستبذل جهدها لتنظيمه بما يريح المريض، متمنياً الحصول على دعم محلي لتوفير عدد من الاحتياجات التي تسهل على المرضى وتخفف من معاناتهم.
أما القاروط، فأكد أن ما تم إنجازه من مبان وتجهيزات نوعية للعيادات الخارجية خففت عن المراجعين، وكلها كانت بفضل دعم من المجتمع المحلي في المحافظة.
وأشار، إلى أن هناك مشاريع قادمة في ذات الاتجاه لتوفير مظلات وأماكن انتظار مغلقة، مؤكداً أن الجمعية تعمل وفق رؤية وزارة الصحة في إطار الأولويات وتنسجم مع تطلعات واحتياجات المرضى.
وأضاف: "حالياً نعمل على بناء سقف دائم لقسم الأطفال ووصلنا جهاز لعلاج الصفّر وغيرها من الأجهزة المطلوبة، وإن الجمعية على استعداد للعمل على توفير بعض النواقص، وبالإمكان التغلب على تنظيم مراجعات المرضى".
أما الكيلاني، فركزت على أهمية تنظيم المراجعات بما يخفف عن المرضى، وشكرت إدارة المستشفى على ما وصل إليه من تطور وتحسن في الأداء.
وطالبت، بضرورة العمل على حث الجهات ذات العلاقة لمد المستشفى بالكوادر والأجهزة المطلوبة، خاصة أن محافظة جنين تعتمد في جل اعتمادها الطبي العلاجي على المستشفى الوحيد للحكومة مع الضغط الكبير بسبب الازدياد الكبير في عدد المرضى المراجعين لعياداته مع محدودية الكادر الطبي فيه.
بدوره، ثمّن القسام، تعاون وسرعة استجابة الجميع للوقوف على احتياجات المواطنين والمرضى خاصة، وقال: إن المحافظ على استعداد تام للعمل مع إدارة المستشفى للمطالبة بسد الاحتياج وتوفير الدعم المطلوب 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: