«عين الجمل» للوقاية من السكري

2018-07-10


لندن (وكالات):

تبشّر دراسة حديثة بإمكانية تجنب الإصابة بداء السكري بإجراء بسيط، وهو الإكثار من تناول الجوز أو ما يعرف بالدول العربية باسم «عين الجمل»؛ حيث خفضت تلك المكسرات احتمالية الإصابة بالمرض للنصف.
راجع الباحثون بيانات صحية وغذائية لأعداد كبيرة من المرضى أعمارهم من 18-85 عاماً، كما خضعوا لفحص سكر الدم والهيموجلوبين، وبعد تحليل البيانات وجد أن من أخبروا بتناولهم لعين الجمل كان لديهم تراجع باحتمالية الإصابة بداء السكري النوع 2 مقارنة بمن لا يتناولون أي نوع من المكسرات بغض النظر عن العمر والجنس والعرقية ومستوى التعليم، ومؤشر كتلة الجسم ومستوى النشاط البدني.
يتزامن مع داء السكري في العادة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والتعرض للجلطة الدماغية، ووجد أن تناوله يحد من تلك المخاطر، وتؤيد الدراسة الحالية تلك النتائج بعد اكتشاف أنه يقلل خطر الإصابة بداء السكري.
تبين من خلال الدراسة أن تناول 3 ملاعق من «عين الجمل» تخفض خطر الإصابة بالمرض بحوالى 47%، وهو مقدار يقارب للكمية الموصى بها من قبل الجهات الغذائية المختصة، ولم يدرس الباحثون الآثار الناتجة عن مضاعفة الكمية، لذلك يمكن الالتزام بما ذكر.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: