الزراعة في غزة تؤكد خلو البطيخ من بقايا المبيدات الزراعية

2018-07-09

غزة  (لأيام الإلكترونية):

نفت وزارة الزراعة في غزة صحة ما أشيع مؤخراً حول احتواء منتج البطيخ على بقايا مبيدات زراعية، مؤكدة على لسان مدير عام وقاية النبات لدى الوزارة ذاتها وائل ثابت أن الوزارة قامت بفحص عينات عشوائية من البطيخ أخذت من مناطق مختلفة حيث أظهرت نتائج تحليلها لدى مختبرات الوزارة خلو منتج البطيخ من متبقيات المبيدات الزراعية .
وأوضح ثابت خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الإعلام في مقرها في مدينة غزة أمس أن الوزارة أرسلت أيضاً عينات لتحليلها في مختبرات في الداخل للتأكد من سلامة المنتج وخلوه من المبيدات .
وأشار ثابت إلى أن العام الحالي شهد زيادة غير مسبوقة في كميات البطيخ المنتج في قطاع غزة، حيث بلغت الكمية 60 ألف طن مبيناً أن زيادة المنتج ساهمت في تقنية تطعيم الخضار .
وبين في هذ السياق أنه تم تطعيم البطيخ على أصناف من أشتال القرع المقاومة للأمراض وتحقق في ذات الوقت انتاج غذائي آمن وخال من متبقيات المبيدات منوهاً الى أن المساحة المزروعة بالبطيخ المطعم بلغت 3500 دونم .
وأشار الى أن الوزارة وبالتعاون مع مباحث التموين ودائرة التفتيش لدى وزارة الصحة تنفذ جولات ميدانية بشكل دوري على مزارع البطيخ بشكل خاص في إطار المتابعة الدائمة للمنتجات الزراعية وضمان وصول المنتج الزراعي بالشكل الصحي والسليم للمواطن .
وأوضح ثابت أن هناك اعتقاد خاطئ لدى كثير من المواطنين بأن الألياف الصفراء التي تشاهد في بعض ثمار البطيخ بعد فتحها لها علاقة بمبيد النيماكور لافتاً إلى أن هذه الالياف ناتجة عن خلل في برنامج التسميد الذي يتبعه المزارع وعدم انتظام الري والارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة الذي يساعد في ظهورها .
وبين أن الأمراض التي تصيب النبات لا تنتقل للإنسان، وأن الإصابة بالفيروس الذي ظهر في البطيخ هذا العام يتركز ضرره على المجموع الخضري ويحدث تشوهات في النبات وتغير في لونه دون تأثير على صحة الإنسان.
وأوضح ان الوزارة أتلفت 15 طناً من البطيخ لدى أحد التجار في شمال غزة بسبب سوء التخزين غير المناسب مع طبيعة المنتج .
وكانت الوزارة ذاتها أعلنت في مؤتمر سابق أنها تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من البطيخ في سوق القطاع وان لدى المزارعين القدرة على التصدير الي الأسواق الخارجية .

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
فاتحة لبدايات القرن !
آراء
مهند عبد الحميد
دعوا الشعب اليمني يعيش ويقرر!
آراء
عبير بشير
حسن نصر الله: الأمر لي
دفاتر الأيام
زياد خدّاش
أنا والغريب
اقرأ المزيد ...