تركيا تتعهد بكبح ارتفاع أسعار البطاطا والبصل قبيل الانتخابات

2018-06-22

اسطنبول - د ب ا: أصبحت أسعار البصل والبطاطا من بين القضايا المطروحة في إطار الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمعة بعد غد الاحد في تركيا.
ففي اسطنبول، ارتفع سعر كيلوجرام البصل بنسبة أكثر من 210 بالمئة، الشهر الماضي فيما ارتفعت أسعار البطاطا بنسبة 94 بالمئة، طبقا لما ذكرته شبكة "سي.إن.إن.تورك".
وبشكل عام، زادت أسعار الغذاء بنسبة 11 بالمئة في أيار/مايو الماضي، مقارنة بنفس الفترة قبل عام، طبقا لما ذكره مكتب الاحصاء الحكومي "توركستات".
ودفع ذلك وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي للتعهد بضبط الاسعار. وذكر أمس الخميس أن الحكومة ستسمح للواردات بالمساعدة في إنهاء "المضاربة بالاسعار". وتعهد مرة أخرى اليوم الجمعة بالسيطرة على الاسعار.
وقال زيبكجي لقناة "بلومبرج إتش.تي" اليوم الجمعة "ليس ذلك بسبب انخفاض الانتاج. نعتقد أن المشكلة هي المضاربة هنا. أرى ذلك هجوما وحشيا على المستهلك".
ويهدد سوء الأوضاع الاقتصادية، بما في ذلك انخفاض قيمة الليرة وارتفاع التضخم، بالاضرار بالرئيس رجب طيب اردوغان وحزبه الحاكم "العدالة التنمية" في الانتخابات.
وقال كمال قليجدار أوغلو زعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض الرئيسي أمس الخميس "الحكومة تكون مسؤولة إذا ارتفعت الاسعار. من حول البلاد إلى هذا؟".
وأشارت استطلاعات الرأي الاخيرة إلى أن الانتخابات الرئاسية يمكن أن تشهد جولة ثانية بين اردوغان ومنافسه الرئيسي، محرم إينجه، من حزب الشعب الجمهوري. ومازال من غير الواضح ما إذا كان حزب "العدالة والتنمية" سيظل يحتفظ بأغلبيته في البرلمان.
ومن جهة أخرى، أوقفت قوات الأمن التركية خلال عملية في العاصمة أنقرة  14أجنبيًا ينتمون إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، وكانوا يستعدون لتنفيذ هجوم قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة بعد غدٍ الأحد.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: