تصدير أول شحنة عنب لا بذري من غزة إلى السعودية

2018-06-01

كتب حامد جاد:


تمكن عدد من مزارعي العنب اللا بذري من تصدير أول شحنة من انتاج هذا المحصول للسوق السعودية وذلك للمرة الاولى التي يصدر فيها مزارعو غزة هذا المنتوج الزراعي للسعودية .
وأشار مدير برامج مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" في غزة محمد سكيك الى انه تم تصدير الشحنة المذكورة من العنب اللابذري للسعودية يوم الأحد الماضي كشحنة تجريبية بلغت زنتها 2.5 طن ومن المتوقع خلال الايام القريبة القادمة تصدير شحنات أخرى .
وأوضح سكيك في حديث لـ "الايام" أن تصدير هذه الشحنة جاء في اطار مشروع تحسين وصول صغار المزارعين والمنتجين للأسواق الخارجية وتعزيز قدراتهم الانتاجية للمحاصيل التصديرية ذات القيمة العالية " تكامل امنكا 3" الممول من وزارة الخارجية الاسترالية "dfat" وبالشراكة مع منظمة اوكسفام العالمية .
وبين سكيك أن بال تريد كمؤسسة مختصة بتنمية الصادرات عمل على تنفيذ منذ تسعة أشهر كمشروع ينسجم والاستراتيجية الوطنية للتصدير وكذلك مع رؤية المركز الذي اولى هذا القطاع الزراعي اهتماما كبيرا في فتح اسواق جديدة امام منتجاته.
ونوه الى انه تم تصدير الشحنة الاولى من العنب اللابذري للسعودية كشحنة تجريبية حيث من المتوقع أن يصل حجم الكمية المفترض تصديرها حتى نهاية موسم الانتاج الى ما يتراوح بين 60 الى 70 طناً .
ولفت الى انه تم العمل ضمن المشروع نفسه على اعداد الترتيبات اللازمة لتصدير منتجات زراعية أخرى منها الجوافة والتمر والزيتون الى الاسواق العربية كأولوية تستهدف تلك الاسواق بالدرجة الاولى اضافة الى بعض الاصناف التي يتم تسويقها الى سوق الضفة الغربية.
ونوه سكيك الى انه تم اعداد دراسة لقياس طلب الاسواق الخارجية لهذه المنتجات، كما تناولت الدراسة سبل النهوض بقدرات وامكانات الجمعيات الزراعية والشركات التجارية التسويقية التي تتمتع بخبرات متراكمة بما يؤهلها لدخول الاسواق الخارجية . وأوضح أن المشروع المذكور يعمل على تقديم المساعدة اللوجستية لهذه الجمعيات والشركات من خلال رفدها بنتائج الدراسات المتخصصة التي يتم اعدادها حول احتياجات الاسواق الخارجية من المنتجات الزراعية وكذلك عبر تغطية كلفة تعبئة وتغليف ونقل الشحنات التجريبية الموجهة لتلك الأسواق" لافتاً الى أن كلفة نقل الشحنة التجريبية المذكورة بلغ ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار .
ونوه الى ان المشروع يتكفل أيضاً بتمويل كلفة مشاركة المزارعين في المعارض الخارجية المتخصصة بالمنتجات الزراعية والبعثات التجارية للأسواق المستهدفة.
وبين سكيك انه تم اعداد دراسة تتعلق بتوسيع مشاركة المرأة في هذه المشاريع والاخذ بالاعتبار تعزيز حصة المرأة في سوق العمل وبحث نقاط الضعف والقوة والتحديات التي تواجه المرأة في مجال التسويق الزراعي.
ولفت الى الجهود المبذولة لحشد الدعم اللازم لمزارعي المحاصيل التصديرية وحث الاطراف الدولية ذات العلاقة على ممارسة الضغط على الجانب الاسرائيلي بما يكفل تسهيل آلية تصدير منتجات القطاع الزراعي للخارج .

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: