ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في غزة

2018-05-28

كتب عيسى سعد الله:


قال طاهر أبو حمد مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة إن ارتفاع أسعار لحم العجل والبقر في قطاع غزة مؤخراً يعود الى ارتفاع الأسعار عالمياً.
وتوقع أبو حمد خلال حديث لـ"الأيام" أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء خلال الأيام القادمة استقراراً على ما هي عليه الآن.
واستبعد أبو حمد ان ترتفع الأسعار مجدداً بل ربما قد تشهد تراجعاً طفيفاً بعد منتصف شهر رمضان الحالي مع انخفاض حدة الطلب عليها.
ومنذ حلول شهر رمضان ارتفع سعر كيلو لحم البقر المجروم من عشرين الى ثلاثين شيكلاً، فيما ارتفع سعر كيلو العجل المجروم من 33 شيكلاً الى 45 شيكلاً.
وأوضح أبو حمد ان استيراد العجول من الخارج متواصل ولم يتوقف ولم تصدر "الزراعة" أي قرار حول منع الاستيراد بخصوص العجول، ولكنها وضعت شروطاً معينة بخصوص استيراد الابقار لدواع صحية ومن ابرزها الا يتجاوز عمر البقرة اربع سنوات لضمان جودتها وصحة المستهلك.
وأشار أبو حمد الى وجود كميات كبيرة وكافية من العجول والابقار في مزارع التجار في القطاع رغم ازدياد الطلب عليها في شهر رمضان.
اما فيما يتعلق بالدجاج اللاحم، قال أبو حمد ان وزارة الزراعة منعت استيراده بشكل شبه تام باستثناء استيراد قطع "الجناح" و"الظهر" لتلبية حاجة الفقراء نظراً لانخفاض أسعارها وعدم تجاوز سعر الكيلو الواحد الأربعة شواكل.
وبين أبو حمد ان الوزارة منعت استيراد الدجاج المجمد والمبرد والقطع الكبيرة الأخرى لحماية المنتجين والمزارعين الذين تكبدوا خسائر فادحة خلال الأشهر الأخيرة والتي شهدت تدهورا كبيرا في الاسعار.
وبين أبو حمد ان أسعار الدجاج اللاحم ومنذ بدء شهر رمضان في المعدل المعقول والذي يتراوح ما بين 10 و11 شيكلاً للكيلو الواحد، مضيفاً ان هذا السعر يناسب المزارع والمستهلك على حد سواء.
ويستهلك سكان القطاع كميات كبيرة جداً من لحوم الدجاج خلال شهر رمضان حيث يتضاعف الطلب عليها مقارنة مع الأشهر العادية وكذلك بسبب اعتماد الجمعيات عليها في تجهيز إفطارات الصائم والتي تنفذ منها يومياً عشرات آلاف الوجبات.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: