إسرائيل تستكمل بناء جدار أمني عند حدودها مع الأردن

2018-05-18

اعلن مسؤول في الجيش الإسرائيلي ان إسرائيل انهت بناء جزء من سياجها الحدودي من الجهة الشرقية مع الاردن وتقوم ببناء غلاف دفاعي فريد من نوعه حول مطار مدني جديد في ايلات في ما يشكل "شبكة" لحمايتها من الصواريخ.
وقال المسؤول في الجيش في بيان الجمعة" ان الحدود الشرقية لدولة اسرائيل هادئة نسبيا مع الاردن" الذي ترتبط معه بمعاهدة سلام، وفي السنوات الاخيرة بدات اسرائيل ببناء مطار "رامون" الدولي في وادي تمناع.
تابع المسؤول "ومن اجل التشغيل السليم للمطار يتطلب ذلك بناء غلاف دفاعي حول المطار على طول الحدود الشرقية للاردن، يتضمن شبكة أسيجه بارتفاع 26 متراً مضادة للصواريخ هي الاولى من نوعها. وهي ابتكار فريد من اختراع وحدة الهندسة في الجيش الاسرائيلي" وتكلفتها نحو 60 مليون شاقل اي نحو (17 مليون دولار(
بعد عامين من إطلاق المشروع، استكملت السلطات الإسرائيلية بناء جدار أمني بارتفاع 26 مترا قرب مدينة إيلات الحدودية مع الأردن، بهدف حماية مطار عساف رامون المتوقع تدشينه في آذار المقبل.
وأفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" أمس بأن طول الجدار الجديد يتجاوز 4.5 كم، وهو جزء من الجدار الحدودي الأكبر بطول 34 كم وارتفاع ستة أمتار، والذي يمتد بين إيلات حتى كيبوتس سمر، مؤكدة أن الجدار الجديد مزود بالمعدات الإلكترونية وأجهزة الاستشعار بهدف تأمين إقلاع وهبوط الطائرات في المطار الجديد من أي تهديدات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الجيش الإسرائيلية قوله، إن مشروع الجدار الجديد يستند إلى مشاريع مماثلة أنشئت عند الحدود مع مصر والجولان المحتل، لكن مع مراعاة الطبوغرافيا الفريدة للمنطقة.
وذكرت الصحيفة أن أبراج المراقبة والمواقع الأمنية أنشئت على طول الجدار الجديد، ليس للتصدي لأي تهديد محتمل فحسب، بل ومن أجل منع تسلل المهاجرين غير الشرعيين و"المجرمين والإرهابيين" إلى داخل البلاد من الجانب الأردني.
يذكر أن مطار عساف رامون الذي يقع شمالي إيلات لمسافة 19 كلم، هو أول مطار مدني أنشئ في إسرائيل منذ قيامها في عام 1948.
فيما قالت سلطة المطارات "ان المطار الجديد هو أول مطار دولي وداخلي يشكل البوابة الجوية الجنوبية لدولة إسرائيل وسيخدم بالأساس السياحة الداخلية والدولية لمدينة إيلات ومواقع الترفيه السياحية في جنوب البلاد مثل البحر الميت.
واضافت سلطة المطارات "خطط في المطار مسار إقلاع وهبوط طوله 3600 متر، بحيث يمكن من إقلاع طائرات كبيرة الحجم، ويخدم نحو 1,8 مليون مسافر سنويا بمستوى عال". ومن المتوقع ان يفتتح المطار ما بين نهاية عام 2018 وبداية عام 2019 .
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: