غواتيمالا تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

2018-05-16

افتتحت غواتيمالا اليوم الاربعاء في القدس المحتلة سفارتها لتصبح اول دولة تحذو حذو الولايات المتحدة في خطوتها المثيرة للجدل التي ترافقت مع مواجهات دامية اوقعت عشرات الشهداء على حدود قطاع غزة.
وحضر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس حفل افتتاح السفارة التي انتقلت الى مكتب في المدينة المقدسة في خطوة مخالفة للاجماع الدولي على وضع القدس الذي هو في صلب النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.
وصرح موراليس بان "قرار نقل السفارة جاء من الشعب الغواتيمالي وهذا القرار سيقوينا جميعا".
واضاف ان "اسرائيل منارة للعالم واليوم نعيد تأكيد مواقفنا باننا أصدقاء وإخوة، وأعلن ان غواتيمالا واسرائيل ستتحدان للأجيال القادمة".
من جهته أشاد نتنياهو بخطوة غواتيمالا لافتا إلى أنها تأتي بعد يومين فقط من قيام الولايات المتحدة بفتح سفارتها في القدس.
وقال "أنا أتطلع لأبحث معكم الطرق العملية للدفع بهذه الصداقة وهذا التحالف قدما" لكن "اليوم أود أن اعبر فقط عن مدى سعادتنا باستضافتكم".
وانتقلت السفارة من مدينة هرتسيليا الى مبنى في الحديقة التكنولوجية في قرية المالحة في القدس الغربية.
وتابع نتانياهو "غواتيمالا صديقتنا من قبل والان ونحن نتشارك بالاهداف والقيم" مؤكدا انه سيزور غواتيمالا في اطار جولة سيقوم بها على اميركا اللاتينية.
وترافق نقل السفارة الاميركية الى القدس الاثنين مع مواجهات دامية على حدود قطاع غزة حيث اطلق جيش الاحتلال النار على المحتجين، وتزامن ايضا مع الذكرى السبعين للنكبة وتهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني خلال حرب 1948، وادت الاحتجاجات الفلسطينية على حدود قطاع غزة الى استشهاد 62 فلسطينيا خلال 24 ساعة واصابة اكثر من الفين آخرين.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: