مدة بقاء بوتين في الحكم ما زالت بعيدة عن الارقام القياسية العالمية

2018-03-18

باريس - أ ف ب: يمكن ان ينضم فلاديمير بوتين، اذا ما أعيد انتخابه، في نهاية ولايته في 2024، الى نادي الرؤساء الذي مارسوا الحكم لربع قرن، لكنه سيكون بعيدا عن الارقام القياسية لفيدل كاسترو وكيم إيل سونغ ومعمر القذافي.

هذا من دون الكلام عن الملوك الذين يبقون على العرش مدى الحياة : وفي هذا الصدد، تعتبر اليزابيت الثانية ملكة بريطانيا التي تبلغ 91 من العمر، العميدة السياسية، لأنها لا تزال ملكة منذ منذ 66 عاما.

وبعدما عين رئيسا للوزراء في 1999، انتخب بوتين رئيسا في 2000. وفي 2008، بعد ولايتين، سلم رئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف الكرملين وتولى هو رئاسة الحكومة. وعاد رئيسا في 2012.

في التاريخ المعاصر، بقي بعض القادة في السلطة طوال اكثر من اربعين عاما:
الرقم القياسي لمدة البقاء في الحكم، حققه الكوبي فيدل كاسترو الذي وصل الى الحكم في 1959، وتخلى عن الرئاسة لشقيقه راوول بعد 49 عاما في رئاسة الدولة.

وحكم الزعيم القومي الصيني تشانغ كاي-تشيك بألقاب مختلفة طوال 47 عاما الصين ثم تايوان التي لجأ إليها في 1949، متخطيا مؤسس كوريا الشمالية وزعيمها كيم ايل سونغ (46 عاما) والرئيس الألباني أنور خوجا (40 عاما).

وفي الآونة الأخيرة، حكم معمر القذافي ليبيا حوالى 42 عاما قبل ان يقتل في تشرين الأول/اكتوبر 2011 خلال حركة احتجاج تحولت نزاعا مسلحا.

وفي افريقيا ايضا، توفي عمر بونغو اونديمبا الذي وصل الى رئاسة الغابون في 1967، بعد اكثر من 41 عاما في الحكم.

عبر 38 عاما في رئاسة غينيا الاستوائية، يحمل تيودورو أوبيانغ نغوما الرقم القياسي المطلق للاستمرارية السياسية لرؤساء الدول في الحكم، اذا طرحنا جانبا الملوك.

ويمكن ان يكون الكاميروني بول بيا الذي احتفل لتوه بميلاده ال 85، منها 35 عاما في الحكم، مرشحا لولاية سابعة خلال الانتخابات الرئاسية المتوقعة قبل نهاية السنة.

في الكونغو، يراكم دنيس ساسو نغيسو 34 عاما، فيما يمسك رئيس الوزراء الكمبودي هون سن بزمام الأمور منذ 33 عاما، ويليه الاوغندي يوويري موسيفيني (32 عاما).

ويحكم عمر البشير الذي وصل الى السلطة بانقلاب دام في 1989، السودان منذ اكثر من 28 عاما، مثل نور سلطان نزارباييف الذي كان يحكم كازاخستان بالأساس في الحقبة السوفياتية بصفته السكرتير الاول للحزب الشيوعي.

في تشاد، يتولى السلطة ادريس ديبي ايتنو منذ 27 عاما، وقد أعيد انتخابه في 2016 لولاية خامسة.

ومنذ 25 عاما، يحكم طاجيكستان إمام علي رحمنوف الذي وصل الى السلطة في 1992 بعيد تفكك الاتحاد السوفياتي. وتسجل فترة حكم مستمرة منذ ربع قرن ايضا لنظيره الاريتري اسياس أفورقي الذي يتولى الحكم منذ استقلال البلاد في 1993. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: