خمسة ابتكارات فلسطينية تتأهل لمعرض "إنتل" للعلوم والتكنولوجيا في أميركا

2018-03-12

رام الله - "الأيام": أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي تأهل خمسة ابتكارات طلابية؛ ستمثل دولة فلسطين في معرض إنتل للعلوم والتكنولوجيا ISEF، بالولايات المتحدة الأميركية، في شهر أيار المقبل.

جاء ذلك خلال حفل نظمته الوزارة، أمس، لإعلان نتائج المدارس الفائزة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2018، وذلك برعاية ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم.

كما شارك في فعاليات حفل إعلان النتائج، وكيل الوزارة د. بصري صالح، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، وعدد من أعضاء المجلس، ورئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم فواز مجاهد، وممثلو الدول الداعمة لقطاع التعليم ووكالة الغوث الدولية والمؤسسات الشريكة، ومدير عام التقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات جهاد دريدي، بحضور عدد من المديرين العامين ومديري التربية والتعليم العالي والمدارس المشاركة والقائمين على المعرض والطلبة والأهالي وحشد من الأسرة التربوية.

وفي هذا السياق، أكد صيدم أن هذا المعرض يمثل منصة لتكريم الطلبة والاحتفاء بإبداعاتهم وتقدير المعلمين والمبادرين الذين يمثلون روح التميز والإبداع والتفاني، مشدداً على أن الوزارة ستواصل تسجيل الإنجازات في كافة المحافل، مشيراً في هذا الإطار إلى ما حققته الأسرة التربوية من إنجازات على مستوى العالم، داعياً المراكز الخمسة الأولى التي ستمثل فلسطين في معرض "إنتل" العالمي للحصول على مراتب متقدمة عبر هذه المشاركة العالمية.

ودعا سمارة الطلبة إلى ضرورة التفكير خارج الصندوق واختيار التخصصات التي تلبي ميولهم وتعزز لديهم الدافعية والقدرة على الابتكار، معبراً عن شكره وتقديره لوزارة التربية وقيادتها وكوادرها على الاهتمام بمثل هذه المشاريع الريادية.

وشدد صالح على ضرورة الاهتمام والاستثمار بهذه المشاريع المميزة ودعمها وتبنيها، مقدماً شكره لجميع الطواقم التي عملت على هذا المعرض الذي يحتضن سنوياً كافة المشاريع الطلابية المبدعة.

المشاريع الفائزة
وفي نهاية الحفل، تم إعلان النتائج وهي كالآتي: المشاريع الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى هي:
المركز الأول: على مستوى فلسطين: مشروع جماعي/ مديرية رام الله، "عصا الكفيف" للطالبة ميس خلدون حسين/ والطالبة: جوانا معين عينساوي من مدرسة نور الهدى التطبيقية - ب، المعلمة المشرفة : فاطمة عبد العزيز عاروري.

المركز الثاني: مشروع جماعي / مديرية ضواحي القدس، "مساعدة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة"، الطالبة: سعاد إياد فرعون/ والطالبة: سديل ناصر عبيدي من مدرسة العيزرية الأرثوذوكسية الثانوية، المعلمة المشرفة: رهام ناظم هلال.

المركز الثالث: مشروع فردي/ مديرية جنين، "جهاز تخفيف الصداع"، الطالبة: دعاء ماهر سمودي من مدرسة بنات اليامون الثانوية، المعلمة المشرفة: آلاء عبد اللطيف أبو عبيد.

المركز الرابع: مشروع جماعي/ مديرية قلقيلية، "عين الكفيف"، الطالبة: فرح فؤاد غانم/ والطالبة: دانيا سمير إشتيوي من مدرسة الأماتين الثانوية المختلطة، المعلم المشرف: حازم عبد القادر أبو شعر.
المركز الخامس: مشروع فردي/ مديرية قباطية، "جوارب إعادة الحياة"، الطالبة: جوى عماد نزال من مدرسة بنات قباطية الثانوية الغربية، المعلمة المشرفة: مريم فضل نزال.
وسيمثل طلبة هذه المشاريع والابتكارات الخمسة؛ دولة فلسطين في معرض إنتل بالولايات المتحدة الأميركية في شهر أيار المقبل.

المركز السادس: مشروع جمـاعـي/ مديرية قباطية، "المزرعة الذكية" الطالبة: شيماء أديب نعيرات والطالبة: يارا جهاد ربايعة من مدرسة بنات ميثلون الأساسية مسقط، المعلمة المشرفة وئام عدنان ربايعة.

المركز السابع: مشروع جمـاعـي/ مديرية: الخليل، "ساعدنا"، الطالبة: نغم عاطف جمجوم والطالبة: جنان غاندي الزغل من مدرسة بنات السيدة سارة الثانوية، المعلمة المشرفة دانيا محمد مرقة.

المركز الثامن: مشروع جماعي/ مديرية قلقيلية، "كاشف الأفاعي الذكي"، الطالبة: أسيل أحمد عيد، والطالبة شهد محمود عيد من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية، المعلمة المشرفة: ختام محمد عيد.

المركز التاسع: مشروع فردي/ مديرية بيت لحم، "إنقاذ البيئة باستخلاص وتدوير CO2"، الطالبة: غادة خضر عيسى من مدرسة بنات العودة الأساسية، المعلمة المشرفة: رنا عيسى خير.

المركز العاشر: مشروع فردي/ مديرية جنوب نابلس، "الرصيف الذكي"، الطالبة: أسيل إسماعيل حمايل من مدرسة بيتا الثانوية للبنات، المعلمة المشرفة: فتنة باسم درويش.

المركز العاشر مكرر: مشروع فـردي/ مديرية جنوب الخليل، "طريق الأمل"، للطالبة: أمل محمد شوابكة من مدرسة بنات الفوار الثانوية، المعلمة المشرفة: ساجدة يوسف التلاحمة.
يشار إلى أن عدد المشاريع التي تنافست على مستوى المديريات بلغ 1300 مشروعاً؛ أفرزت 88 مشروعاً تأهلت للمنافسة المحلية على مستوى فلسطين 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: