زين عوض وتانيا صقال: أغنيتان أردنيتان إلى الأسيرة عهد التميمي

2018-01-04

كتب يوسف الشايب:

لم تكتف نجمة الغناء الأردنية زين عوض بأداء أغنية "صرخة عهد" التي تتحدث عن الأسيرة الفلسطينية عهد التميمي، بل قامت بنفسها بكتابة الكلمات وتلحينها، فيما أخذ الفنان خالد مصطفى على عاتقه مهمة التوزيع، في حين كانت المغنية الأردنية تانيا ماريا صقال، قدمت من إنتاج شركة الاتصالات الخليوية الأردنية "زين"، أغنية "أنتِ العهد"، من كلمات بشار حوامدة وعمار فريج، وألحان محمد بشار.

وفي الأغنية الأولى التي ترصد بالفيديو اللقطتين الشهيرتين للتميمي في مواجهة جنود الاحتلال بفارق خمس سنوات ما بين العامين 2012 و2017، وخرجت عبر موقع "يوتيوب" في اليوم الأول من العام الجديد، تصف عوض "صرخة عهد" بأنها "صرخة كرامة، وحرية، وحياة"، لتنطلق بصوتها المميز، وهي الحائزة على جوائز محلية وعربية ودولية عدة "صحّي العالم صحّي، خلي الصوت يودي، من الأقصى يا عهد، خلي الصوت يودي صرخة عهد".

وواصلت عوض في مقطع ثان بأغنيتها على مدار ثلاث دقائق، وأخرج الفيديو الخاص بها جلال عبد الحميد، التغني ببطولة عهد التميمي "بوقفة عزة وكرامة وفّيتي عهد .. صحّيتي كل العالم بصفعة ع وجه الكره .. حيطانك يا سجن ما بيخوفني، جدران الظلم ما بترهبني، درع المحتل ما بيوقفني"، لتواصل "صحي العالم صحي".

وأهدت الفنانة زين عوض العمل لـ"المناضلة عهد التميمي، والتي أصبحت رمزاً للصمود والشجاعة لكل فلسطيني وعربي، والتي تم اعتقالها في السجون الإسرائيلية، وايضاً لكل الاطفال الذين تم ويتم اعتقالهم، ولأرواح ودماء شهداء فلسطين، كما أهدتها للأقصى والقدس الشريف، ولكل من سُلب حقه على الاراضي الفلسطينية".

أما أغنية تانيا صقال فهي بالفصحى، وتبدأ بـ"أنت العهد وأنت المجد، شامخة كزيتون الأرض، منذ المهد وحتى اللحد، لا لن يدنس عرض"، لتضيف على خلفية صورة التميمي تبتسم من داخل محكمة الاحتلال "يا وطناً مزروعاً فينا، مرساة لكل سفينة، نحن الجزر وأنت المد".

وتتغنى صقال بالتميمي، صادحة "يا شقراء الشعر المكسيّ، طاهرة كطهارة قدسِ، علمتي أجيالاً منّا، كيف يثور الشعب المنسي، لتضيف "عيناك الزرقاء منارة، وطن يحضن كل حضارة، وحدتِ القاصي والداني، أشعلت في القلب شرارة".

وفي تصوير الأغنية تظهر عهد التميمي صوتاً وصورة في مناسبة وطنية، وهي تقول "لازم كل شعبنا يتوحد عشان نقاوم، وعشان تحرير فلسطين، وتحرير الأسرى".

وتختم صقال بصوتها الجهور، في الأغنية التي غناها أيضاً ملحنها المغني محمد بشار "(...) وجبينك عال بالقمة، يشحذ فينا كل الهمة، أشعلت نوراً في العتمة .. ويداكِ رغم نعومتها، اهتز العالم لبطولتها، ردت للغاصب صفعته، أعادت للأمة هيبتها".

وفي ذات الإطار، قدمت فرقة لاجئ عن كلمات وألحان إياد زملط، وغناء أحمد العرقان، وتوزيع مؤمن جراد، أغنية "مرجلة" المهداة إلى عهد التميمي، ومما جاء فيها "يا قدسنا هذي عهد، عهداً ما تنسى هالأرض .. إنتي الكرامة والمجد، شمسك ما غابت يا عهد". 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: